أخبار عاجلة
برشلونة يصدر بيانًا رسميًا بشأن عقوبة يويفا -
غموض موقف نجم ريال مدريد من خوض الديربي -

وكالة الأدوية الأوروبية تطلب وقف بيع دواء "أوكسبريتا"

وكالة الأدوية الأوروبية تطلب وقف بيع دواء "أوكسبريتا"
وكالة الأدوية الأوروبية تطلب وقف بيع دواء "أوكسبريتا"

طلبت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ، الخميس، وقف بيع دواء “أوكسبريتا” المخصص لعلاج مرض الخلايا المنجلية والذي تنتجه شركة “فايزر”، مؤكدة أن على الأطباء التوقف عن استخدامه.

وأتت دعوة الوكالة سالفة الذكر بعد يوم من إعلان شركة الأدوية الأمريكية أنها ستسحب طوعا عقار “أوكسبريتا” من الأسواق العالمية.

ويُستخدم “أوكسبريتا” لعلاج داء الخلايا المنجلية، وهو مرض في الدم يُحتمل أن يودي بحياة المصاب به ويطال بشكل رئيسي ملايين الأشخاص من أصل إفريقي أو شرق أوسطي أو جنوب آسيوي.

وقالت (EMA)، ومقرها أمستردام: “أوصت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) ، التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، بتعليق ترخيص بيع (…) أوكسبريتا”.

وأضافت الهيئة ذاتها، في بيان، أنه “يتم اتخاذ هذه الخطوة كإجراء احترازي في وقت تكون البيانات قيد المراجعة”.

وأظهرت دراستان أن المرضى الذين استخدموا “أوكسبريتا” تعرضوا لعدد أكبر من “نوبات انسداد الأوعية الدموية”، أي ألم حاد ومضاعفات محتملة مثل التهاب المفاصل والفشل الكلوي والحوادث الوعائية الدماغية (CVA).

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية تدرس، أساسا، مخاطر عقار “أوكسبريتا” كجزء من تحقيق بدأ في يوليوز.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إن “هذا التحقيق بدأ عندما أظهرت بيانات من تجربة سريرية أن عدد الوفيات كان أعلى مع عقار “أوكسبريتا” مقارنة بمَن تناولوا علاجا وهميا”.

وأضافت أنّ “تجربة أخرى أظهرت أنّ العدد الإجمالي للوفيات كان أعلى من المتوقع”.

وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية بعدم معاودة تناول “أوكسبريتا”.

وأكدت الوكالة أن على الأطباء أيضا أن يطلبوا من المرضى التوقف عن استخدام بأوكسبريتا و”مراقبتهم تحسبا لأي آثار جانبية بعد وقف أخذ العلاج”.

ومرض الخلايا المنجلية هو مجموعة من اضطرابات الدم الوراثية يتسبب في خلل في الهيموغلوبين البروتيني الحامل للأكسجين.

تنتقل خلايا الدم السليمة عبر الأوعية الدموية الصغيرة لتحمل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم، حسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض في الولايات المتحدة.

ولدى الشخص المصاب بمرض الخلايا المنجلية، يكون الهيموغلوبين غير طبيعي، مما يتسبب في أن تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة وشبيهة بالمنجل؛ وهو ما يعيق تدفق الدم.

وقالت شركة “فايزر” للأدوية الحيوية والبحوث، الأربعاء، إنها “ستسحب طوعا عقار “أوكسبريتا” من كل الأسواق التي تمت الموافقة على بيعه فيها”.

وأوضحت الشركة الأمريكية متعددة الجنسية أن قرارها “يستند إلى كل البيانات السريرية التي تشير راهنا إلى أن الفائدة الإجمالية لدواء أوكسبريتا لم تعد تفوق المخاطر على المرضى”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إمام عاشور: مستعدون للفوز بكأس السوبر.. وأشعر أننى تربيت فى الأهلى
التالى الحكومة تكشف حقيقة عدم استخدام مياه الشرب نتيجة لتلوثها بميكروب سام