أخبار عاجلة
برشلونة يصدر بيانًا رسميًا بشأن عقوبة يويفا -
غموض موقف نجم ريال مدريد من خوض الديربي -

البلح المجدول كنز الصحراء المصرية يغزو الأسواق العالمية.. تعرف على أسعاره

البلح المجدول كنز الصحراء المصرية يغزو الأسواق العالمية.. تعرف على أسعاره
البلح المجدول كنز الصحراء المصرية يغزو الأسواق العالمية.. تعرف على أسعاره

البلح المجدول من الكنوز الطبيعية التي تزخر بها الصحراء المصرية، حيث يتميز بجودته العالية ومذاقه الفريد الذي جعله يحظى بشهرة عالمية، وبفضل خصائصه الغذائية الفريدة وقيمته الاقتصادية العالية، أصبح البلح المجدول محط أنظار المستثمرين الذين يسعون إلى الاستفادة من الإقبال المتزايد عليه في الأسواق العالمية، وقد ساهم هذا الاهتمام في تطوير زراعة البلح المجدول في مصر، مما جعلها صناعة واعدة تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة.

15277320601727427234.jpg

قال المهندس أحمد عويس، مهندس زراعي  ومسؤول قطاع النخيل في إحدى مزارع في محافظة المنيا، إن  مصر تسير على خطى ثابتة نحو تعزيز مكانتها على خريطة التمور العالمية، بفضل زراعة وإنتاج البلح المجدول، الذي يعتبر من أغلى وأرقى أنواع التمور على مستوى العالم، ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لتطوير قطاع النخيل في مناطق مثل المنيا، الواحات البحرية والفرافرة، التي شهدت تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال.

محافظات تزرع البلح المجدول في مصر 

أضاف في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن موسم حصاد نخيل البلح المجدول قد انطلق منذ فترة في العديد من المناطق بمصر، وخاصة في المنيا، الواحات البحرية، والفرافرة، مشيراً إلى أن البلح المجدول، المعروف بـ«ملك التمور»، يتمتع بجودة عالية تجعله من أصناف التمور المفضلة لمحبي الطعام الصحي.

12718976131727428388.jpg

ما المحافظات التى تتفوق في زراعة البلح المجدول

وأشار إلى أنّ زراعة نخيل المجدول في مصر تتميز بتوافقها مع الظروف المناخية القاسية، خاصة في المناطق الصحراوية مثل الواحات والفرافرة، التي تتمتع بدرجات حرارة مرتفعة معظم أوقات السنة، هذه البيئة تساهم بشكل كبير في إنتاج ثمار البلح المجدول بجودة عالية في المقابل، لم يظهر نخيل البلح البارحي نفس النجاح في هذه المناطق، مضيفا أن البلح المجدول يتفوق بوضوح على البلح البارحي في القدرة على التحمل والبقاء لفترات طويلة دون أي تلف.

سعر البلح المجدول في مصر 

وفي سياق متصل، أكد أن الواحات البحرية والفرافرة قد حققت طفرة في إنتاج البلح المجدول خلال السنوات الأخيرة، حيث تفوقت هذه المناطق على مناطق الوجه البحري في إنتاج هذا النوع من التمور، موضحا أن سعر الطن من البلح المجدول يتراوح بين 220 ألف جنيه و270 ألف جنيه، مما يعكس قيمته الاقتصادية العالية.

وتحدث عن التحديات التي تواجه زراعة البلح المجدول، مشيرًا إلى أن هناك اشتراطات خاصة تفرضها الدول المستوردة تتعلق بالجودة العالية، لافتا إلى  أن النخلة تحتاج إلى حوالي 4 أو 5 سنوات منذ زراعتها حتى تبدأ في إنتاج ثمارها، مما يتطلب استثمارات طويلة الأجل وجهودًا مستمرة لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة.

9947478351727428386.jpg

خصائص البلح المجدول في مصر

وأوضح أنه يتميز بحجمه الكبير وملمسه الناعم ومذاقه الحلو جدًا، كما أنه غني بالألياف، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن غذاء صحي، لافتا إلى أن مصر تشتهر بإنتاج نحو 45 نوعًا من التمور من أصل 5000 نوع مصنفة عالميًا.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 26-9-2024
التالى تعيينات حكومية.. فرصة ذهبية للعمل في وزارة التعليم برواتب مجزية| قدم ورقك حالا