أخبار عاجلة

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك قاريًا قبل مواجهة السوبر الإفريقي

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك قاريًا قبل مواجهة السوبر الإفريقي
تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك قاريًا قبل مواجهة السوبر الإفريقي
black-shawla.png

02:28 م | الجمعة 27 سبتمبر 2024

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك قاريًا قبل مواجهة السوبر الإفريقي

السوبر الأفريقي 1994

لغة الأرقام والإحصائيات لها مدلول خاص جداً، في مواجهة بحجم لقاء القمة بين القطبين الكبيرين الأهلى والزمالك، المقررة في التاسعة مساء اليوم الجمعة، على ملعب المملكة آرينا بالمملكة العربية السعودية، على لقب السوبر الإفريقي. 

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في أفريقيا

وشهدت لقاءات الفريقين على الصعيد الإفريقى، تفوقاً للمارد الأحمر فى مواجهات دوري الأبطال، بينما انتصر الفارس الأبيض قبل ثلاثين عاماً عندما التقيا في السوبر الإفريقي، قبل أن يتجدد اللقاء بينهما مساء اليوم، لنشهد صراعاً جديداً بين أكبر فريقين فى القارة الإفريقية، فماذا تقول لغة الأرقام؟

10 مواجهات جمعت قطبي الكرة المصرية في المسابقات الإفريقية المختلفة، ولعل أبرز ما يميزها هو حضور الأهداف في المباريات العشر، ويتفوق لاعبو الأهلي بتسجيل 17 هدفاً مقابل 10 أهداف للاعبي الزمالك، ولم تنتهِ أي مباراة على الصعيد القاري بين الغريمين بالتعادل السلبي.

وتميل كفة الأرقام للنادي الأهلي الذي انتصر في 6 مباريات مقابل فوز وحيد لكنه ثمين للغاية لنادي الزمالك بعدما أحرز لقب السوبر الإفريقي عام 1994، فيما حسم التعادل الإيجابي 3 مواجهات.

وكانت أولى مواجهات قطبي الكرة المصرية على مستوى إفريقيا، في كأس السوبر الإفريقي نسخة 1994، واستضافتها مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، والتي حسمها الفارس الأبيض بتسديدة أيمن منصور، ليحقق الزمالك انتصاره الوحيد والثمين على غريمه التقليدي، محققاً لقب السوبر الإفريقي لأول مرة، ولتكون تلك المواجهة مرجعاً مهماً للغاية خاصة بعد مرور ثلاثين عاماً ليلتقي نفس الفريقين وعلى أرض محايدة، ولكن هذه المرة بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

وبعد خسارة السوبر الإفريقى، كشّر المارد الأحمر عن أنيابه، فلم يتعرض لأي خسارة أخرى من الزمالك على الصعيد القاري، وكانت البداية في نصف نهائي دورى أبطال إفريقيا نسخة 2005 وحقق الأهلي الفوز ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-1 و2-0 على الترتيب، ثم حسم اللقب على حساب النجم الساحلي التونسي.

والتقى القطبان الكبيران مجدداً ولكن في دور المجموعات لنسخة دوري أبطال إفريقيا عام 2008، وحقق الأهلي الفوز 2-1، وحسم التعادل 2-2 نتيجة المباراة الثانية، مع العلم أن الأهلي استكمل مشوار البطولة وحقق لقبها في نهاية المطاف.

وتكرر الأمر ذاته في دور المجموعات نسخة 2012، وحقق النادي الأهلي الفوز بنتيجة 1-0، وحسم التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 المباراة الثانية، وكرر الفارس الأحمر المشهد باستكمال المشوار حتى حسم اللقب.

9071092041674342071.jpg

الأهلي والزمالك 

ولم تتغير الأمور كثيراً في نسخة 2013، وفي دور المجموعات أيضاً حقق الأهلي أكبر انتصار إفريقي على الزمالك برباعية مقابل هدفين، قبل أن يحسم التعادل 1-1 المباراة الأخرى، ثم واصل الفارس الأحمر مشواره حتى صعد على منصات التتويج.

وشهدت نسخة 2020 من دوري أبطال إفريقيا واحداً من أقوى لقاءات الديربي، بإطلاق لقب «نهائى القرن» على المباراة النهائية التى جمعت الأهلي والزمالك في تلك النسخة، التي حسمها أبناء القلعة الحمراء بانتصار هو الأغلى في تاريخه على حساب أبناء ميت عقبة بتسديدة محمد مجدى أفشة في اللحظات الأخيرة ليحسم اللقاء بنتيجة 2-1، ويرفع لاعبو الأهلى كأس البطولة.

ويصعد على منصات التتويج على حساب الزمالك، ليكرر ما فعله غريمه التقليدي في عام 1994 ولكن في بطولة السوبر الإفريقى، فمن يكون صاحب الكلمة العليا ويتوج على حساب الآخر في الرياض اليوم؟ 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد مباراة ليفربول اليوم أمام وست هام والقنوات الناقلة
التالى سويلم: يجب الاستفادة من الأساليب التكنولوجية المتاحة للتعامل مع عجز المهندسين والفنيين