أخبار عاجلة

أسباب ظهور الشعر الأبيض وكيفية الوقاية منه

أسباب ظهور الشعر الأبيض وكيفية الوقاية منه
أسباب ظهور الشعر الأبيض وكيفية الوقاية منه

يعتبر ظهور الشعر الأبيض من السمات التي تميز مرحلة الشيخوخة، ومع ذلك قد تلاحظ ظهور الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية من حياتك، إضافة للتقدم بالعمر إليك مجموعة أخرى من أسباب ظهور الشعر الأبيض:

-العوامل الوراثية

من الأسباب المحتملة التي قد تؤدي لظهور الشعر الأبيض العوامل الوراثية، حيث من المحتمل أن كان لدى والديك أو أجدادك ظهور مبكر للشعر الأبيض أنك ستعاني أيضًا من ذلك.

-التوتر والإجهاد

إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من التوتر والإجهاد المستمر فقد تكون عرضة لظهور الشعر الأبيض أكثر من غيرك.

فلا يقتصر التأثير السلبي للتوتر والإجهاد على مشكلات النوم وارتفاع ضغط الدم وتغيرات الشهية بل قد يمتد ليؤثر على صحة شعرك ولونه، لذا عليك تجنب التوتر قد المستطاع للحفاظ على صحة جسدك وشعرك.

-مشكلات الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا هامًا في الجسم، حيث تساعد في التحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل: التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي نشاط الغدة الدرقية أو خمولها إلى إنتاج جسمك لكميات أقل من الميلانين وبالتالي يمكن أن تؤثر على لون شعرك وتتسبب بظهور الشعر الأبيض.

-التدخين

وُجد أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين التدخين وظهور الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين، يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية مما يتسبب بنقصان تدفق الدم لبصيلات الشعر وهذا يؤدي بالنهاية إلى تلف الشعرة وتساقطها.

كما قد تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف بصيلات الشعر وإضعافها.

-نقص الفيتامينات

يعد نقص فيتامين ب12 سببًا لظهور الشعر الأبيض؛ وذلك لأن خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم بما في ذلك إلى بصيلات الشعر تحتاج إلى فيتامين ب12.

لذا فإن نقص فيتامين ب12 قد يقلل من إنتاج صبغة الميلانين في بصيلات الشعر كما أن هذا النقص يضعف البصيلات، كما يرتبط ظهور الشعر الأبيض بنقص فيتامين د في الجسم.

-أمراض المناعة الذاتية

قد تتسبب بعض الأمراض المناعية بظهور الشعر الأبيض في الرأس نتيجة لقيام الجهاز المناعي بمهاجمة خلاياه.

ومن الأمثلة على أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الشعر ويتسبب بفقدان بصيلات الشعر لمحتواها من الميلانين: مرض البهاق، ومرض الثعلبة.

-صبغات ومنتجات الشعر الكيميائية

يمكن أن تساهم صبغات ومنتجات الشعر الكيميائية بظهور الشعر الأبيض، حيث يمكن أن تحتوي مثل هذا المنتجات على مكونات ضارة تقلل من إفراز صبغة الميلانين.

علاج ظهور الشعر الأبيض

يعتمد علاج الشعر الأبيض على السبب الذي أدى لظهوره فإن كان السبب وراثيًا أو بسبب التقدم في العمر فليس هناك ما يمكن فعله لمنع ظهور الشعر الأبيض.

أما إن كان هناك مشكلة صحية فقد يساعد تحديد المشكلة الصحية الكامنة وراء ظهور الشعر الأبيض وعلاجها على عودة الشعر إلى لونه الطبيعي ومنع ظهور المزيد من الشعر باللون الأبيض.

الوقاية من ظهور الشعر الأبيض

إن كنت تخشى من ظهور الشعر الأبيض مبكرًا يمكنك الوقاية من ظهوره بتجنبك لما تم ذكره من أسباب تؤدي لظهور الشعر الأبيض، إليك بعض النصائح: 

قم باتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة؛ وذلك لأنها تساعد على منع ظهور الشعر الأبيض، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الخضروات والفواكه الطازجة، والأسماك، والشاي الأخضر، وزيت الزيتون.

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية إن كان لديك نقص بنوع معين من الفيتامينات لا تهمل ذلك، حيث يساعد تناول الفيتامينات على علاج الشعر الأبيض الناتج عن نقص هذه الفيتامينات والوقاية ومن ظهور المزيد.

الإقلاع عن التدخين، يساعد الإقلاع عن التدخين في حماية الجسم من الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه بما في ذلك فقدان بصيلات الشعر لصبغتها وبالتالي ظهور الشعر الأبيض في الرأس.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس الوزراء: نسعى لاستقطاب كبريات الشركات العالمية للاستثمار في مصر وجعلها مركزاً إقليمياً للتصنيع والإنتاج والتسويق لتحقيق استثمارات أجنبية مباشرة
التالى رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تأسيس شركة مياه العاصمة الإدارية