أخبار عاجلة

على بعد 570 كيلو مترا من سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب وسط إثيوبيا

على بعد 570 كيلو مترا من سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب وسط إثيوبيا
على بعد 570 كيلو مترا من سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب وسط إثيوبيا

ضرب زلزال بقوة 5 درجة صباح الجمعة، ويبعد 570 كم شرق سد النهضة، و140 كم من أديس أبابا، ويقع مركز الزلزال فى منطقة الالخدود الإثيوبى (امتداد الأخدود الأفريقى العظيم)، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

 

زلزال يضرب إثيوبيا

490.jpg

 

فيما أفادت وسائل الإعلام المحلية بأن مركز الزلزال يقع في منطقة الأخدود الإثيوبي، الذي يُعد جزءًا من الأخدود الإفريقي العظيم. 

ويُذكر أن إثيوبيا شهدت زلزالاً سابقاً في 8 مايو 2023 بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، وكان موقعه على بعد أقل من 100 كيلومتر من سد النهضة.

 

و في وقت سابق قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي الاثنين إن إثيوبيا شهدت اليوم زلزالا بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر، قد تمتد أثاره الجانبية إلى ليبيا.

 

وتابع  شراقي في حديث متلفز أن الزلزال يعد متوسطا من حيث القوة لكن درجته كبيرة بالنسبة للمنطقة الإفريقية التي لا تمتلك الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الزلازل بخلاف اليابان التي تمتلك القدرات اللازمة لذلك.

 

و أوضح  إلى أن تأثير هذا الزلزال خطير في حالة وجود سدود ضخمة كسد النهضة الذي يحجز 35 مليار متر مكعب مياه، محذرا من أن حدوث تشقق في الأخير سيؤدي إلى طوفان في السودان.

 

وأشار  إلى أن مناطق شرق إفريقيا تعد أنشط منطقة زلزالية في القارة السمراء، مشددا على ضرورة مراعاة طبيعة هذه المناطق عند إقامة أي مشاريع فيها وتحديدا المشاريع المائية التي ستخلف كوارث كبيرة حال تصدعها أو تضررها، الأمر الذي لا تعترف به إثيوبيا ولا تتخيل إمكانية انهيار السدود، حسب قوله.

 

وفي الختام استشهد شراقي بانهيار السدّين المحيطين بمدينة درنة شمال ليبيا جراء إعصار دانيال، العام الماضي، قائلا إن "حجم سد النهضة يوازيهما 15 ألف مرة".

 

 

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تأجيل انطلاقة العام الدراسي في لبنان حتى منتصف أكتوبر بسبب الحرب
التالى القبض علي مدمن عذب ابنته واحتجزها داخل غرفة مظلمة