أخبار عاجلة

لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال

لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال
لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الجمعة 27 سبتمبر، بـ«عيد الصليب» أحد الأعياد السيدية الصغرى، حيث يترأس المطارنة والأساقفة القداسات والاحتفالات بهذه المناسبة.

سبب الاحتفال بعيد الصليب 

ويعد عيد الصليب هو ذكرى اكتشاف الملكة هيلانة وهي والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين  مكان صليب السيد المسيح، بالإضافة إلى أن هذا اليوم يوافق تكريس كنيسة القيامة بواسطة البابا أسانسيوس الرسولي، بحسب سنكسار الكنيسة القبطية وهو كتاب يؤرخ تاريخ الكنيسة وسير القديسين.

وقال القس مكاريوس فهيم، كاهن أرثوذكسي بالقاهرة، لـ«الوطن»، إن الملك قسطنطين ابن الملكة هيلانة قد أرسل معها 3000 من الجند للبحث عن الصليب في أورشليم وقد استطاعت العثور عليه عام 326 ميلاديا، وأقامت كنيسة القيامة التي دشنها البابا أثناسيوس عام 328م لوضع الصليب بها.

وحول طقس قداس عيد الصليب فإن الكنيسة تصلي في هذا اليوم بالطقس الفريحي وطقس أحد الشعانين كما يظل الاحتفال بالعيد مستمر على مدار ثلاثة أيام لكل يوم رمز لدى الأقباط.

مكانة الصليب لدى الأقباط 

كما يحتل الصليب مكانة كبيرة لدى الأقباط حيث تبنى العديد من الكنائس على شكل الصليب، مثل كنيسة الدير الأحمر في سوهاج، وكذلك دير القديس أبو فانا ودير الصليب بمدينة منقادة، بالإضافة إلى استخدام علامة الصليب في جميع طقوس الكنيسة من أفراح وصلوات، والألحان والترانيم.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حزب الاتحاد: التحول للدعم النقدى خطوة فى ملف الحماية الاجتماعية
التالى جمعية الخبراء: 5 مزايا لتطبيق التيسيرات الضريبية على المدارس الخاصة