أخبار عاجلة
بسبب خروف.. جزار يهشم رأس جاره في الوراق -
مقتل شاب في مشاجرة بسبب لهو الأطفال بالمعصرة -

رصيف الصحافة: فاعلون مدنيون يدينون اللجوء إلى قطع "أشجار معمرة"

رصيف الصحافة: فاعلون مدنيون يدينون اللجوء إلى قطع "أشجار معمرة"
رصيف الصحافة: فاعلون مدنيون يدينون اللجوء إلى قطع "أشجار معمرة"

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن الجمعية المغربية لحماية المواطنة والمال العام لجهة مراكش آسفي استنكرت عملية قطع مجموعة من الأشجار بالحي الإداري أمام دار باشا بالشماعية، كانت تعتبر كمتنفس للساكنة، كما تضفي جمالية خاصة على الشارع.

وأضاف الخبر أن هذه العملية أثارت استغراب العديد من المواطنين الذين عبروا عن امتعاضهم من هذا الفعل الجرمي الذي يعتبر “استرخاصا” لقيمة هذه الثروة البيئية من طرف مصالح السلطات المحلية لأسباب مجهولة.

وفوجئت الجمعية الحقوقية مع عدد من متتبعي الشأن العام المحلي بقطع أشجار يزيد عمرها عن 100 سنة، كانت مغروسة بشارع الحي الإداري قرب الجماعة، وتم اجتثاثها من جذورها في خطوة أقل ما توصف بإعدام الثروة البيئية، فيما تندرج ضمن مسلسل طويل لاعتداءات سابقة وحالية مستمرة على البيئة قام بها ويقوم بها أعداء البيئة.

وطالبت الفعاليات النشيطة بالمنطقة السلطات بضرورة التدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه “المجزرة”، وفتح تحقيق قضائي من طرف الجهات المعنية للوصول إلى “منفذ هذه الجريمة في حق البيئة”.

من جانبها أفادت “الأحداث المغربية” بأن السلطات الإقليمية بإنزكان تباشر عمليات هدم واسعة للأبنية العشوائية وتلك المبنية بشكل غير قانوني على طول شريط مصب وادي سوس.

وحسب الخبر ذاته فإن عمليات الهدم تمت بدون مقاومة بعدما عقدت سلطات إنزكان ومعها مصالح الجماعة الترابية لإنزكان لقاءات مع المعنيين بهذه الأبنية.

واعتبرت مصالح الجماعة خلال تلك اللقاءات أن هذا الشريط من الأبنية أنجز بشكل غير قانوني، وأن هدمه أمر واقع، يهدف بالأساس إلى تحسين البيئة الحضرية وضمان سلامة الساكنة.

ونقرأ ضمن الجريدة ذاتها أن العديد من المغاربة غادروا لبنان مباشرة بعد الضربات الإسرائيلية الأولى، وأنه تم إنشاء خلية أزمة من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لمتابعة وضع المغاربة الموجودين في لبنان وضمان أمنهم.

أما “بيان اليوم” فنشرت أن جمعية سمسم ـ مشاركة مواطنة كشفت استمرار البرلمانيين في العزوف عن الحضور إلى الجلسات التشريعية بمجلس النواب، مشيرة إلى أن المعدل العام لحضور النواب والنائبات في الجلسات التشريعية هو 37,28 في المائة.

وأوضح تقرير حديث للجمعية حول حصيلة المبادرة التشريعية للكتل النيابية خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 ـ 2026 أن أعلى نسبة حضور تم تسجيلها بمناسبة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2024، في إطار القراءة الأولى، إذ بلغت 59,24 في المائة.

“بيان اليوم” ورد بها كذلك أن الكاتب عمر لوريكي أعلن عن مبادرة “تشجيعا على القراءة للنهوض بالأدب المغربي والعربي والعالمي، على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لمواجهة التفاهة المستشرية على هذه المواقع الحساسة، ومن أجل جيل قارئ وواع وناضج”، وقال إنها تتقاطع مع البرامج التربوية الداعمة لفعل القراءة وترسيخه في المجتمع، كالمشروع الوطني للقراءة وتحدي القراءة العربي.

واستهل عمر لوريكي مشروعه القرائي هذا بمنشورات عن رواد الأدب المغربي، وذلك بنشر سيرهم الذاتية مرفوقة بتصاميم جذابة تساعد القارئ على التعرف على إصداراتهم لمطالعتها، مستثمرا خبرته في مجال التصميم والإعلان.

وإلى “العلم” التي كتبت أن أشغال سد “غيس” بإقليم الحسيمة في الأطوار النهائية من الإنجاز. وأكد رئيس مشروع إعداد سد غيس، حسن الوكيلي، أن نسبة تقدم أشغال إنجاز هذه المنشأة المائية الواقعة على بعد 43 كيلومترا جنوب غرب الحسيمة ناهزت حاليا 99 بالمائة، مشيرا إلى أنها تتقدم بوتيرة ملحوظة وتشارف على النهاية.

وأضاف الوكيلي أنه من المقرر تسليم هذه البنية التحتية المائية التي انطلقت أشغال الإنجاز فيها سنة 2017 خلال الربع الأول من سنة 2025، مبرزا الأهمية التي يشكلها السد للمنطقة، لاسيما من خلال تقوية تزويد مدينة الحسيمة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بث مباشر.. مشاهدة مباراة فالنسيا وأوساسونا في الدوري الإسباني
التالى بث مباشر.. مشاهدة مباراة تشيلسي وبارو في كأس الرابطة الإنجليزية