أخبار عاجلة

«النقل» تكشف آخر مستجدات تنفيذ مشروع المونوريل والخط السادس للمترو

عقد الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل سلسلة من اللقاءات المهمة مع رؤساء عدد من الشركات العالمية التي تتعاون مع وزارة النقل في تنفيذ عدد من المشاريع وعقد الوزير اجتماعا تفصيليا مع هنري بوبار الرئيس التنفيذي لشركة الستوم الفرنسية.

مراجعة معدلات اعتماد المونوريل

وبدأت المناقشات باستعراض معدلات تنفيذ خط شرق النيل العاصمة الإدارية بطول 56.5 كيلومترًا وخط غرب النيل 6 أكتوبر مونوريل بطول 43.5 كيلومترًا وطول إجمالي 100 كيلومتر، واللذان يتم تنفيذهما حاليًا من قبل هيئة الطرق والمواصلات. وتم فحص مراحل التشغيل التجريبي من قبل تحالف الأعمال “ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب”. وشدد الركاب المستمرون بمشروع مونوريل شرق النيل على ضرورة تكثيف العمل على مدار الساعة والالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ المشروع وافتتاحه وفق الجدول الزمني المخطط له.

واستعرض الجانبان معدلات الإنتاج الجارية لمشروع تصنيع وتوريد 55 قطاراً للخط الأول من مترو الأنفاق. وأوضح رئيس شركة الستوم أنه تم الانتهاء من العمل بنسبة 10% وأكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع لتطوير وتحسين الخدمة للركاب العموميين.

تحديثات على الخط السادس لمشروع مترو القاهرة

كما تطرقت المناقشات إلى آخر تطورات مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث سبق أن تم توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ألستوم بشأن الخطوات التنفيذية الواجب اتخاذها لتطوير المقترح المقدم من شركة الستوم بناء على تقارير ونتائج المشروع الثاني. مرحلة دراسات المشروعات وتعظيم دور توطين الصناعة في مصر، والتي ينفذها اتحاد شركات الاستشارات Setec/EgisRail.

ثم ناقش الجانبان آخر التطورات بشأن قيام شركة الستوم بإنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 هكتارا بمدينة برج العرب بالإسكندرية يضم مصنعين الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية والسكك الحديدية. المكونات (مكونات الإشارة). – لوحات التوزيع ودوائر التحكم الكهربائية – الخيوط الكهربائية) والثانية لإنتاج جميع أنواع وحدات النقل المتنقل (مترو – ترام – LRT – مونوريل – قطار سريع). وسيتم بناء هذه المصانع وفق أعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية لشركة الستوم الفرنسية والتي سيتم تطبيقها على جميع مصانع الستوم حول العالم والتي سيتم تنفيذها في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. السيسي يشارك في توطين صناعة السكك الحديدية للعمل. وفي مصر، تتولى وزارة النقل العمل مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة لتوطين صناعة النقل في مصر. وأكد الوزير أنه بالإضافة إلى توفير آلاف فرص العمل، فإن هذا المشروع الضخم سيساعد أيضًا في تلبية احتياجات السوق المحلية وإطلاق الصادرات إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك ضمن مشاركته في فعاليات اليوم الثاني لمعرض InoTrans 2024 في العاصمة الألمانية برلين والذي يعتبر أكبر معرض تجاري عالمي لتكنولوجيا النقل وحيث يتم عرض أحدث الابتكارات في مجال أنظمة السكك الحديدية والنقل. وجود قادة الصناعة والمتخصصين في هذا القطاع على المستوى العالمي. ويقدم المعرض أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك تكنولوجيا السكك الحديدية والبنية التحتية وحلول النقل الجماعي والتصميم الداخلي وحفر الأنفاق.

قد يهمك أيضاً :-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «وشك زي القمر».. متلازمة خطيرة تؤدي إلى تشوهات الوجه والجسم
التالى «الإصلاح والنهضة»: الجمهورية الجديدة نموذج رائد في تمكين الشباب