أخبار عاجلة

تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة

التقى أمس رئيس الوزراء د. أصدر الدكتور مصطفى مدبولي تعليماته لوزيرة الصحة د. خالد عبد الغفار، والذي تناول ضرورة التنسيق بين الصيادلة والاتحادات الطبية من خلال كتابة الوصفة الطبية باستخدام الاسم العلمي للدواء بدلاً من الاسم التجاري للوصفة الطبية. لتسهيل حصول المواطنين على الأدوية.

كتابة الوصفة الطبية باستخدام الاسم العلمي وليس الاسم التجاري

دكتور. من جانبه، قال علي عوف رئيس قسم الأدوية لـ«الوطن» إن د. مصطفى مدبولي، كتابة الاسم العلمي للدواء وليس الاسم التجاري ستؤدي إلى حل بنسبة تصل إلى 70%، مرجحا أن أزمة الدواء التي كانت تعيشها مصر ليس فقط بسبب نقص الأدوية، بل أن بعضها كانت “أزمة ثقافية”.

أزمة نقص الأدوية سببها “الثقافة”.

وأضاف رئيس قسم الأدوية أن بعض الأصناف تعاني من نقص في الأسواق وأن هذه الأزمة تم التغلب عليها إلى حد كبير وستنتهي الشهر المقبل على الأقل، مشيراً إلى أن هناك أدوية يوجد لها بدائل وهذه البدائل مع الأدوية تعمل بنفس الكفاءة والفعالية والأمان، لكن المواطن يبحث عن الاسم التجاري وليس العلمي، وهذا ما أدى إلى ظهور مشكلة نقص الأدوية.

وشدد عوف على أن قرار إصدار الوصفات الطبية بأسماء علمية بدلا من الأسماء التجارية سيكون له آثار إيجابية كثيرة على الدولة المصرية، موضحا أن القرار سيوفر مليارات كثيرة على الأكثر مليارين سنويا.

سحب الأدوية منتهية الصلاحية

وأشار إلى اجتماع عدد من ممثلي الشركة أمس داخل وكالة الأدوية، وأكد أن الاجتماع سعى إلى وضع آلية تأديبية لإخراج الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المصري، لافتا إلى أن الأدوية منتهية الصلاحية يتم إعادة تدويرها من قبل البعض وتكون لها عواقب وخيمة. تسبب ضرراً لأجهزة الجسم المختلفة.

قد يهمك أيضاً :-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حزب الاتحاد: التحول للدعم النقدى خطوة فى ملف الحماية الاجتماعية
التالى جمعية الخبراء: 5 مزايا لتطبيق التيسيرات الضريبية على المدارس الخاصة