أخبار عاجلة
استعدادات جامعة عين شمس للدراسة 2024 -

وزير الإسكان يتابع مشروعات إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي

قدم شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، معلومات عن موقف مشروعات إدارة الحمأة الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها لإنتاج الطاقة وأغراض أخرى ببعض محافظات الجمهورية.

وأشار إلى ضرورة التنسيق الجيد بين كافة الجهات الفاعلة التي تتعامل مع مشروعات إعادة استخدام الحمأة في مصر لضمان إعادة استخدامها بشكل جيد والاستفادة منها في إنتاج الطاقة وتقديم الخدمات المستدامة وغيرها، إلى جانب استكشاف فرص التعاون الأخرى في هذا الشأن. فيما يتعلق بشركاء التنمية.

التقى سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بممثلي بنك الاستثمار الأوروبي لبحث إطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة في مصر، بتمويل منحة غير قابلة للسداد من بنك الاستثمار الأوروبي. بحضور ممثلين عن وحدة إدارة المشروع بوزارة الإسكان واستشاري المشروع.

إعادة تدوير حمأة مياه الصرف الصحي

ويأتي هذا الاجتماع تماشيًا مع رؤية الوزارة للاستفادة من الحمأة الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في المجالات المختلفة، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات الفاعلة التي تتعامل مع الحمأة في مصر.

وأكد سيد إسماعيل، خلال اللقاء، أهمية الاستفادة من الحمأة الناتجة عن عملية المعالجة في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة في تنفيذ مشروعات معالجة وتقليل وتقليل تأثير تغير المناخ على البيئة. الانبعاثات واستخدام الطاقة المتجددة وكفاءة استخدامها وكذلك إدارة الحمأة في محطات الصرف الصحي مثل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الإسكندرية.

تنفيذ مشاريع معالجة الحمأة

وأوضح إسماعيل أن تنفيذ مشاريع معالجة الحمأة وإعادة استخدامها يهدف إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بشأن الطاقة، والحفاظ على تقديم الخدمات، ومراعاة الجوانب البيئية المتعلقة بالصحة العامة، ومراعاة الطاقة النظيفة، والتكيف مع تغير المناخ والعمل. لاستعادة الخدمة والحالة التشغيلية وتقليل تكاليف الصيانة وتحسين مصادر الطاقة.

ونوه بمدى التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي في مختلف المشاريع التي تخدم استراتيجية القطاع وتحسين مستوى الخدمات، بما في ذلك المشاريع التي يجري تنفيذها حاليا والمشاريع المخطط لها مستقبلا.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية لمياه الصرف الصحي المعالجة بنحو 4.5 مليون م3/يوم من خلال إنشاء نحو 305 محطة لمعالجة الصرف الصحي، بالإضافة إلى محطة معالجة الصرف الصحي. وجاء في وثيقة ملكية الدولة المصرية لشهر ديسمبر 2022 أن مشروعات تحلية المياه وإدارة الحمأة من المشروعات التي يتعين على الدولة الخروج منها بالكامل خلال خمس سنوات، وسيتم تنفيذها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

قد يهمك أيضاً :-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكاف ينشر درع السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
التالى سفير مصر في السعودية يزور بعثة فريق الزمالك .. صور