أخبار عاجلة

ما موقف إسرائيل من مقترح وقف إطلاق النار في لبنان؟

ما موقف إسرائيل من مقترح وقف إطلاق النار في لبنان؟
ما موقف إسرائيل من مقترح وقف إطلاق النار في لبنان؟

رفض وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الخميس مقترحات وقف إطلاق النار في لبنان، وذلك بعد أن دعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى وقف القتال لمدة 21 يوما لإتاحة الوقت للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وقال في بيان نشره على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم»، وفق وكالة فرانس برس.

وفي الوقت نفسه، رفض الشركاء المتشددون في حكومة الاحتلال الإسرائيلية الائتلافية يوم الخميس اقتراحا من الولايات المتحدة وفرنسا لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما لإتاحة فرصة للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي غادر إسرائيل يوم الخميس لإلقاء كلمة أمام الأمم المتحدة، إنه «لم يقدم رده بعد على الاقتراح الأمريكي الفرنسي لوقف إطلاق النار».

وكرر قبل السفر تعهداته بضمان عودة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من مناطق على الحدود الشمالية إلى ديارهم.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، زعيم أحد الفصيلين المنتميين للتيار القومي الديني في الحكومة الائتلافية، إنه «يجب سحق جماعة حزب الله اللبنانية وإن عودة النازحين لن تكون ممكنة إلا باستسلامه».

الضربات الثقيلة

وأضاف في بيان «لا يجب منح العدو وقتا للتعافي من الضربات الثقيلة التي تلقاها ولإعادة تنظيم صفوفه لمواصلة الحرب بعد 21 يوما».

وكان من المقرر أن «يعقد الفصيل اليميني المتطرف بزعامة وزير الأمن الوطني إيتمار بن جفير اجتماعا طارئا يوم الأربعاء، لكن أعضاءه كانوا قد أبدوا بالفعل اعتراضا على الاقتراح».

ورفض وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس يوم الخميس مقترحات وقف إطلاق النار في لبنان، وقال في بيان نشره على منصة إكس «لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم».

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا، بدعم من حلفاء آخرين، يوم الأربعاء إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما عبر (الخط الأزرق)، الذي يمثل الخط الفاصل بين إسرائيل ولبنان، للسماح للطرفين بالتفاوض للتوصل إلى حل دبلوماسي محتمل للصراع.

وشن الاحتلال الإسرائيلي أعنف الغارات الجوية على لبنان منذ حرب عام 2006 خلال الأسبوع الماضي، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 600 شخص، ليقترب إطلاق النار المستمر منذ أشهر عبر الحدود مع جماعة حزب الله من التحول إلى حرب شاملة.

وأدلى رئيس هيئة أركان قوات الاحتلال الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي يوم الأربعاء بما يعد أوضح تصريح علني بشأن احتمال أن «يكون هناك هجوم بري على لبنان عندما طالب قوات متواجدة قرب الحدود بالاستعداد للعبور».

ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه التصريحات تمهيدا لعملية برية أم تكتيكا تفاوضيا بهدف الضغط على حزب الله للتهدئة. كما عززت الاحتلال قواتها على الحدود الشمالية واستدعت لواءي احتياط إضافيين إلى القطاع الشمالي يوم الأربعاء.

ويتبادل حزب الله والاحتلال إطلاق النار منذ ما يقرب من عام بدأت الحرب الغاشمة في السابع من أكتوبر على قطاع غزة.

أقرأ المزيد

توقّعات بتراجع إضافي للاقتصاد اللبناني جراء التصعيد مع إسرائيل

قطر توضح حقيقة الوساطة في لبنان

«المركزي الإماراتي» يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المحلي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار التعليم اليوم .. تحويلات الطلاب بين المعاهد الأزهرية والمدارس وموعد انطلاق الدراسة بالجامعات والمعاهد
التالى شاهد.. عنصرية «إثيوبي» ضد مذيعة Sky News عربية مروج إبراهيم