أخبار عاجلة

وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها

حصلت وزارة الصحة والسكان على جائزة تحالف فرق العمل المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة المعنية بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها، وذلك تقديراً لجهودها في مكافحة الأمراض غير المعدية على مستوى وحدات الرعاية الأولية، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وأمراض الكلى.

وتم الإعلان عن الفائز وجائزة السكان خلال حفل أقامته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع فريق العمل المشترك بين الوكالات التابع للأمم المتحدة المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها، على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. أقيم في الفترة من 22 إلى 27 سبتمبر من هذا العام.

منظمة الصحة العالمية

وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجائزة تعد اعترافًا بالنموذج المتميز في التشخيص، والذي يمهد الطريق لتحويل المنشآت الصحية إلى نظام تأمين صحي شامل من خلال زيادة الثقة في الرعاية الأولية تعمل وحدات الرعاية في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأمراض المزمنة دون الحاجة إلى رعاية صحية أكثر شمولاً.

وأشار عبد الغفار إلى أنه من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، منذ إطلاقها في سبتمبر 2021، قدمت الوزارة نموذجا فريدا في فحص نحو 13 مليون مواطن، من خلال نظام الكشف – الأمراض السارية ومضاعفاتها التي تعتمد على… توفر اختبارات نقطة الرعاية تشخيصًا سريعًا لفحص مستويات السكر العشوائية والتراكمية ومستويات الدهون في الدم ووظائف الكلى، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم يتم استخدامه في ما يقرب من 3000 وحدة رعاية أولية تقوم بها فرق طبية مدربة على إجراء الفحص.

مشاريع ومبادرات الصحة العامة

قام بتسليم الجائزة محمد حساني نائب وزير الصحة والسكان لمشاريع ومبادرات الصحة العامة نيابة عن د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان. حنان بلخي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بمشاركة العديد من وزراء الصحة في دول العالم، ونخبة من خبراء منظمة الصحة العالمية المتخصصين في مكافحة الأمراض غير السارية، وممثلين عن العديد من الدول تتعامل المعاهد والمؤسسات العالمية المعنية بمكافحة الأمراض غير السارية مع الأمراض.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنشأ فريق عمل الأمم المتحدة المشترك بين الوكالات المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها في عام 2013 لتوحيد منظومة الأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير المعدية خلال دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قد يهمك أيضاً :-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق من هنا.. موعد مباراة الأهلي والزمالك فى السوبر الأفريقي 2024
التالى رئيس الحكومة المغربية يلعن إطلاق استراتيجية المغرب الرقمي 2030 بالعاصمة الرباط