أخبار عاجلة

قبل ساعات من انطلاق القمة.. كواليس تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي أمام الأهلي في 1994

قبل ساعات من انطلاق القمة.. كواليس تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي أمام الأهلي في 1994
قبل ساعات من انطلاق القمة.. كواليس تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي أمام الأهلي في 1994

في يوم تاريخي لن يُنسى، تمكن نادي الزمالك من تحقيق لقب كأس السوبر الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه، وذلك في مباراة شهدت إثارة حتى اللحظات الأخيرة، حيث أقيمت المباراة في العاصمة الجنوب أفريقية، جوهانسبرج، يوم 16 يناير 1994.


 

الزمالك يتوج بأول كأس سوبر أفريقية في تاريخه بعد فوز قاتل على الأهلي


 

الزمالك حقق الفوز على غريمه التقليدي الأهلي بفضل هدف قاتل سجله أيمن منصور في الدقائق الأخيرة من اللقاء، ليحسم المباراة لصالح الفريق الأبيض بهدف نظيف ويُدون اسمه في سجلات البطولة.

131.jpeg
أيمن منصور


 

كواليس مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي سنة 1994


 

شهدت المباراة بداية متكافئة بين الفريقين، حيث تبادل الأهلي والزمالك السيطرة على مجريات اللعب مع تماسك دفاعي من الطرفين، مما جعل الفرص الحقيقية على المرمى قليلة. ظل التعادل السلبي سيد الموقف حتى الدقيقة 86 من عمر المباراة، عندما استغل مهاجم الزمالك، أيمن منصور، هفوة دفاعية من لاعبي الأهلي.


 

تباطأ مدافعو الأهلي في قطع الكرة التي وصلت إلى منصور على حدود منطقة الجزاء، لينفرد بها ويسدد تسديدة صاروخية على يسار حارس مرمى الأهلي أحمد شوبير. ورغم براعة شوبير، إلا أنه لم يتمكن من التصدي لتسديدة منصور القوية، التي هزت شباك الأهلي وحسمت اللقاء لصالح الزمالك.


 

تشكيلة الفريقين وأداء الزمالك


 

لعب الزمالك المباراة بتشكيلة قوية ضمت في حراسة المرمى حسين السيد، وأمامه في خط الدفاع حسين عبداللطيف الذي تم استبداله لاحقاً بعصام مرعى، إلى جانب هشام يكن، وطلعت منصور، وأشرف يوسف.

132.jpeg
سامي الشيشيني


 

في وسط الميدان، قاد إسماعيل يوسف وعفت نصار وسامى الشيشينى وخالد الغندور العمليات الهجومية، بينما تكوّن خط الهجوم من النيجيري إيمانويل وأيمن منصور، صاحب هدف الفوز.


 

كما ضمت قائمة الزمالك اللاعبين الاحتياطيين نادر السيد ومعتمد جمال ومحمد صبري، تحت قيادة المدرب الراحل محمود الجوهري، الذي تولى تدريب الفريق في تلك الفترة وحقق هذا الإنجاز التاريخي.


 

الجهاز الفني والتحكيم


 

الجهاز الفني للزمالك كان تحت قيادة المدير الفني القدير محمود الجوهري، الذي سبق وأن كان لاعباً في صفوف الأهلي قبل أن يتولى مسؤولية تدريب الزمالك.


 


 

وسانده في هذا النجاح الجهاز الفني الذي ضم محمود سعد كمدرب عام، وعبدالرحيم محمد كمدرب مساعد، وأحمد سليمان كمدرب لحراس المرمى.


 


 

وقد أدار المباراة تحكيمياً الحكم الجنوب أفريقي باتروس ماتابيلا الذي تمكن من إدارة اللقاء بشكل جيد، حيث لم تشهد المباراة أي اعتراضات كبيرة على قراراته.


 

التتويج واحتفالات الجماهير


 

عقب انتهاء المباراة، تسلم قائد الزمالك، هشام يكن، كأس السوبر الأفريقي وسط أجواء احتفالية كبيرة من لاعبي الفريق والجماهير التي كانت حاضرة في جنوب أفريقيا.


 

وعادت بعثة الفريق إلى القاهرة لتجد في استقبالها جموع الجماهير المصرية التي انتظرت الفريق في المطار بالطبل والدفوف. هذه الأجواء الاحتفالية دفعت المدرب محمود الجوهري إلى التفاؤل، حيث قال لمساعده محمود سعد: "اليوم سأفعل مثل جمال عبد الناصر، سأركب سيارة مكشوفة وأطوف بها في شوارع القاهرة احتفالاً بهذا الإنجاز".


 

بهذا الفوز، أصبح الزمالك أول نادٍ مصري يحقق لقب كأس السوبر الأفريقي، وهو إنجاز تاريخي للفريق وجماهيره، حيث جاء اللقب على حساب الأهلي، في واحدة من أبرز المباريات التي جمعت الفريقين على الصعيد القاري.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار التعليم اليوم .. تحويلات الطلاب بين المعاهد الأزهرية والمدارس وموعد انطلاق الدراسة بالجامعات والمعاهد
التالى شاهد.. عنصرية «إثيوبي» ضد مذيعة Sky News عربية مروج إبراهيم