أخبار عاجلة

المغرب يرتقي بمؤشر الابتكار العالمي

المغرب يرتقي بمؤشر الابتكار العالمي
المغرب يرتقي بمؤشر الابتكار العالمي

أفادت وزارة الصناعة والتجارة بأن “المملكة المغربية ارتقت أربع درجات في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2024، حيث احتلت المركز الـ66 من بين 133 اقتصادا تم تقييمها وفقا للنسخة التي نشرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية بتاريخ اليوم 26 شتنبر الجاري”.

وأضافت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان لها، أن “المغرب حقق أداء استثنائيا، متصدرا الترتيب العالمي في مؤشر إيداع الرسوم والنماذج الصناعية بالنسبة للمنشأ والناتج المحلي الإجمالي”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “المغرب تبوأ مرتبة متقدمة، حيث احتل المركز الحادي عشر في مجال الرأسمال اللامادي، وبالإضافة إلى ذلك، حقق المركز الـ30 في مؤشر إيداع العلامات التجارية، والمركز الـ59 في طلبات البراءات المودعة دوليا وفقا لمعاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع PCT، حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي”.

وورد ضمن البيان أن “مؤشر الابتكار العالمي 2024 يبرز قدرة الاقتصاد المغربي الملحوظة على تحويل الاستثمارات في الابتكار إلى منتجات وخدمات عالية الأداء، حيث حققت المملكة المرتبة الـ47 في مؤشر نتائج الابتكار، مسجلة تقدما بـ8 مراكز عن النسخة السابقة”.

وفي السياق الإقليمي، أكّدت الوزارة أن “المغرب يحتل المرتبة السادسة من بين 36 دولة في فئة الاقتصادات ذات الدخل المتوسط-المنخفض، والمرتبة التاسعة من بين 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ولفت البيان إلى أن “هذا الأداء يعود إلى المجهودات الكبيرة التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بالتعاون مع شركائهم، لحماية وتثمين الملكية الصناعية والتجارية بالمغرب، مما يعزز بيئة الابتكار ويحفز على تطوير الاقتصاد الوطني”.

وأوضحت وزارة الصناعة والتجارة أن “مؤشر الابتكار العالمي، الذي يُعقد حاليا في نسخته السابعة عشرة، يُعتبر مرجعا رائدا لتقييم أداء الاقتصاد في مجال الابتكار، من خلال تحليل وتقييم كمي ونوعي لمؤشرات تغطي الجوانب الرئيسية للابتكار، بما في ذلك المؤسسات، ورأس المال البشري، والبحوث، والهياكل الأساسية، وتطور الأعمال التجارية، ومنتجات المعرفة والتكنولوجيا، ومنتجات الإبداع”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تغيير الجنسية الرياضية لأسامة صحراوي
التالى أول رد من نقابة الأطباء بشأن الفيديو المتداول للتحرش بالمرضى