أخبار عاجلة
البترول يستعد لخسائر أسبوعية -
ميرا موراتي أحدث قائدة تغادر OpenAI -
الزمالك يحدد موعد تحركه لـ "المملكة أرينا" -
إصابة 6 عمال في حادث انقلاب سيارة بالفيوم -

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. نور ورحمة وحفظ وتقرب إلى الله

يهتم المسلمون بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة كما كتب الله هذا اليوم المبارك بفضله العظيم وبركاته. أعلنت دار الإفتاء المصرية فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في إحدى فتاواها على موقعها الرسمي.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

وبناء على دار الإفتاء المصرية، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقراءتها في هذا اليوم من الأسبوع، إشارة إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ في يوم الجمعة» سورة الكهف، أضاء الله له بالنور ما بين قدميه وبين عنان السماء”.

وذكرت الفتوى أن فضل سورة الكهف يوم الجمعة عظيم وأن قراءة هذه السورة لها أثر كبير على الإنسان حيث أنها تساعد القارئ على الشعور بالهدوء، مشيرة إلى أن أحد الصحابة قرأ السورة عندما كانت سورة الكهف في الساعة نفس الوقت حيوان في بيته، وعندما بدأ الحيوان يضرب الأرض ويقوم بحركات عصبية، دعا ربه أن يخلصه من هذا الحيوان، لكنه وجد سحابة واحدة تغطيه، فذهب إلى النبي وأخبره له ما حدث. وقال صلى الله عليه وسلم: إن هذه السحابة تمثل الطمأنينة والرحمة، وأنها طلعت من قراءته لسورة الكهف.

ولفتت إلى ما رواه الإمام مسلم في صحيحه: «دخل رجل الغار، وإذا في البيت دابة قد بدأت تبتعد، فنظر فرأى غشاوة أو سحابًا قد غشاه». : فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. فسلم عليه، وقال: قرأ فلان، فإنها السكينة التي نزلت على القرآن.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة وفتنة الدجال

وأوضحت دار الإفتاء أن من فضائلها أنها تضيء لقارئيها يوم القيامة، مشيرة إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من داوم على قراءة العشر الأواخر» “سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال” وقوله (صلى الله عليه وسلم): “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له النور” بين قدميه وبين غيم السماء» وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ سورة الكهف على الجمعة، سطع له النور بين الجمعتين».

وجاء في الفتوى أن من فضائل سورة الكهف يوم الجمعة الحماية من المسيح الدجال، فإن فتنته عظيمة وقد حذر منها جميع الأنبياء. وإذا قرأ العبد سورة الكهف يعصمه الله تعالى من هذه الفتن.

وأوضحت الفتوى أن العلماء اختلفوا هل في سورة الكهف آيات معينة تمنع فتنة المسيح الدجال أم أن آياتها كلها من السورة، بينما ذهب آخرون إلى أن العصمة تقف في الآيات الثلاث الأولى، وآخرون وقال إنها استوفيت في الآيات العشر الأخيرة، وهنا طالبت الفتوى باستحباب قراءة السورة كاملة وحفظها كاملة، إشارة إلى قول النبي: صلى الله عليه وسلم: “ ومن حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال».

قد يهمك أيضاً :-

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصحة تستقبل وفدا من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة والحصبة الألمانية
التالى حالة الطقس اليوم الجمعة في مصر حار على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 33 درجة