أخبار عاجلة
بسبب خروف.. جزار يهشم رأس جاره في الوراق -
مقتل شاب في مشاجرة بسبب لهو الأطفال بالمعصرة -

هل سرطان المخ مرتبط بالهواتف المحمولة؟

هل سرطان المخ مرتبط بالهواتف المحمولة؟
هل سرطان المخ مرتبط بالهواتف المحمولة؟

استخدام الهاتف (الإنترنت)

القاهرة: خليجيون

استبعدت دراسة جديدة قادها باحثون من الوكالة الأسترالية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية (ARPANSA) ارتباط استخدام الهواتف المحمولة بزيادة نسبة الإصابة بسرطانات المخ أو الرأس والرقبة، حتى بين المستخدمين الكثيفين على مدى أكثر من 10 سنوات.

شملت الدراسة مراجعة 63 دراسة من أصل 5000، إذ لم تُظهر التحليلات أي صلة بين التعرض لموجات الراديو من أبراج الهواتف المحمولة والسرطان. هذه النتائج، المنشورة في دورية Environmental International، قد تساهم في تغيير النظرة العامة حول المخاطر المحتملة لاستخدام الهواتف المحمولة، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

دعوى ديفيد رينارد

وعلى الرغم من ظهور هذه الدراسة، لكن النقاشات حول العلاقة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ ستستمر، ولن ينسى العالم الدعوى القضائية التي رفعها ديفيد رينارد ضد شركة NEC America في 1993م، عندما أدعى أن إشعاع الهاتف المحمول تسبب في وفاة زوجته بسرطان المخ، رغم رفض الدعوى، إلا أن الفكرة استمرت وحينها صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف المحمول كمادة مسرطنة محتملة، مما زاد من المخاوف بشأن التأثيرات الصحية لاستخدام الهواتف المحمولة.

وتأتي هذه المراجعة في أعقاب جهود مماثلة. فقد قالت منظمة الصحة العالمية وهيئات صحية دولية أخرى من قبل إنه لا يوجد دليل قاطع على وجود تأثيرات صحية ضارة ناجمة عن الإشعاع الذي تستخدمه الهواتف المحمولة، لكنها دعت إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

اقرأ المزيد

رسالة من أمين «التعاون الخليجي» لإنقاذ الشعب اليمني

الذهب والفضة في طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية

إحباط تهريب 170 كيلو من القات في السعودية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفيضانات تضرب دولة عظمى.. تفاصيل
التالى 3 رؤوس حربة.. تابع أسماء قائمة الأهلي للقاء السوبر ضد الزمالك